منتديات الطاهير التربوية والتعليمية
بسم الله الرحمان الرحيم
ِ
مرحبا بك زائرنا الكريم.
منتديات الطاهير التربوية والتعليمية في خدمتكم فهلا تكرمتم بالتسجيل نحن في انتظاركم لنسعد و نحظى معكم بأسعد الأوقات.
منتديات الطاهير التربوية والتعليمية
بسم الله الرحمان الرحيم
ِ
مرحبا بك زائرنا الكريم.
منتديات الطاهير التربوية والتعليمية في خدمتكم فهلا تكرمتم بالتسجيل نحن في انتظاركم لنسعد و نحظى معكم بأسعد الأوقات.
منتديات الطاهير التربوية والتعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الطاهير التربوية والتعليمية

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
إدارة منتديات الطاهير التربوية والتعليمية تتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات. سبحان الله وبحمده ،  سبحان الله العظيم واستغفر الله


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
slimane chebbah
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_rcap1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Voting_bar1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_lcap1 
aya
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_rcap1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Voting_bar1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_lcap1 
imili
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_rcap1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Voting_bar1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_lcap1 
nina
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_rcap1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Voting_bar1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_lcap1 
Dopey1
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_rcap1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Voting_bar1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_lcap1 
atef
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_rcap1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Voting_bar1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_lcap1 
مســلم
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_rcap1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Voting_bar1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_lcap1 
سندس
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_rcap1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Voting_bar1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_lcap1 
رفيف
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_rcap1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Voting_bar1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_lcap1 
ninou
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_rcap1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Voting_bar1شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Vote_lcap1 
المصحف الالكتروني

المواضيع الأخيرة
» تيارت بلادي
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) I_icon_minitimeالجمعة 28 يوليو 2017, 05:57 من طرف mohamed05

»  قصة الولد البار
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) I_icon_minitimeالجمعة 28 يوليو 2017, 05:56 من طرف mohamed05

» أمثلة وحكم
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) I_icon_minitimeالجمعة 28 يوليو 2017, 05:55 من طرف mohamed05

» ستحصد ما زرعت!
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) I_icon_minitimeالجمعة 28 يوليو 2017, 05:54 من طرف mohamed05

» نصيحة اليوم
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) I_icon_minitimeالجمعة 28 يوليو 2017, 05:50 من طرف mohamed05

» اغرب ما فعل الفوتوشوب
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 06:22 من طرف mohamed05

» اجمل قصور العالم ..... شي خيال
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 06:18 من طرف mohamed05

» اثاث زجاجي ,,,, ممنوع دخول الأطفال :)
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 06:14 من طرف mohamed05

» أقدم 10 كائنات على وجه الأرض!
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 06:11 من طرف mohamed05

» صور الفراشات
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 06:08 من طرف mohamed05

»  صور طبيعية ر وعة أرجو التثبيت
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 06:06 من طرف mohamed05

» برج على شكل قطرة مياه في الهند في مدينة مومباي
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 06:05 من طرف mohamed05

» روبوت المطبخ قد يصبح مصدر ألم حقيقي
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 06:00 من طرف mohamed05

»  هل تستطيع أن تمشي فوق هذا الجسر الزجاجي الشفاف ؟
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 05:54 من طرف mohamed05

» عجائب الحيوانات
شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 05:51 من طرف mohamed05

مواضيع مماثلة
    سحابة الكلمات الدلالية
    حلول المالي الفيزياء متوسط الفرنسية التسيير كتاب


     

     شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...)

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    مســلم
    المدير العام
    المدير العام
    مســلم


    العمر : 25
    نقاط : 6046
    السٌّمعَة : 3
    الجنس : ذكر
    الموقع : http://chebbah-65.newstarforum.net
    تاريخ التسجيل : 19/04/2010

    شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) Empty
    مُساهمةموضوع: شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...)   شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...) I_icon_minitimeالسبت 29 مايو 2010, 08:02

    شرح حديث "ما تقرب الي عبدي..."

    في صحيح البخاري عنه صلي الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه تبارك وتعالي أنه قال :"ما تقرب إلى عبدي بمثل أداء ما افترضت عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها بي يسمع بي يبصر بي يبطش وبي يمشى ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذ بي لأعيذنه وما ترددت في شيء أنا فاعله ترددي عن قبض روح عبدي المؤمن من يكره الموت وأكره مساءته ولا بد له منه".
    فتضمن هذا الحديث الشريف الإلهي- الذي حرام علي غليظ الطبع كثيف القلب فهم معناه والمراد به- حصر أسباب محبته في أمرين: أداء فرائضه والتقرب إليه بالنوافل.
    وأخبر سبحانه إن أداء فرائضه أحب مما يتقرب إليه المتقربون ثم بعدها النوافل وأن المحب لا يزال يكثر من النوافل حتى يصير محبوبا لله فإذا صار محبوبا لله أوجبت محبة الله له محبة منه أخرى فوق المحبة الأولى فشغلت هذه المحبة قلبه عن الفكرة والاهتمام بغير محبوبه وملكت عليه روحه ولم يبق فيه سعة لغير محبوبه البتة فصار ذكر محبوبه وحبه مثله الأعلى مالكا لزمام قلبه مستوليا علي روحه استيلاء المحبوب علي محبه الصادق في محبته التي قد اجتمعت قوى حبه كلها له.
    ولا ريب أن هذا المحب إن سمع سمع لمحبوبه وإن أبصر أبصر به وإن بطش بطش به وإن مشي مشي به فهو في قلبه ومعه ومؤنسه وصاحبه
    فالباء هاهنا باء المصاحبة وهي مصاحبة لا نظير لها ولا تدرك أنزل الأخبار عنها والعلم بها فالمسألة حالية لا علمية محضة.
    وإذا كان المخلوق يجد هذا في محبة المخلوق التي لم يخلق لها ولم يفطر عليها كما قال بعض المحبين:
    خيالك في عيني وذكرك في فمي ومثواك في قلبي فأين تغيب
    وقال الآخر:
    ومن عجب أني أحن إليهم فأسئل عنهم من لقيت وهم معي
    وتطلبهم عيني وهم في سوادها ويشتاقهم قلبي وهم بين أضلعى
    وهذا ألطف من قول الآخر:
    إن قلت: غبت فقلبي لا يصدقني إذ أنت فيه مكان السر لم تغب
    أو قلت ما غبت قال: الطرف: ذا كذب فقد تحيرت بين الصدق والكذب
    فليس شيء أدني من المحب لمحبوبه وربما تمكنت المحبة حتى يصير في المحبة أدنى إلىه من نفسه بحيث ينسي نفسه ولا ينساه كما قال:
    أريد لأنسي ذكره فكأنما تمثل لي ليلي بكل سبيل
    وقال الآخر:
    يراد من القلب نسيانكم وتأبي الطباع علي الناقل
    وخص في الحديث السمع والبصر واليد والرجل بالذكر فإن هذه الآلات آلات الإدراك وآلات الفعل والسمع والبصر يوردان علي القلب الإرادة والكراهة ويجلبان إليه الحب والبغض فتستعمل اليد والرجل فإذا كان سمع العبد بالله وبصره به كان محفوظا في آلات إدراكه فكان محفوظا في حبه وبغضه فحفظ في بطشه ومشيه تأمل كيف اكتفي بذكر السمع والبصر واليد والرجل عن اللسان فإنه إذا كان إدراك السمع الذي يحصل باختياره تارة وبغير اختياره تارة وكذلك البصر قد يقع بغير الاختيار فجأة وكذلك حركة اليد والرجل التي لا بد للعبد منها فكيف بحركة اللسان التي لا تقع إلاّ بقصد واختيار؟ وقد يستغنى العبد عنها إلاّ حيث أمر بها.
    وأيضا فانفعال اللسان عن القلب أتم من انفعال سائر الجوارح فإنه ترجمانه ورسوله.
    وتأمل كيف حقق تعالي كون العبد به عند سمعه وبصره الذي يبصر به وبطشه ومشيه بقوله"كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها. ورجله التي يمشي بها"تحقيقا لكونه مع عبده وكون عبده في إدراكاته بسمعه وبصره وحركته بيديه ورجله.
    وتأمل كيف قال:"بي يسمع وبي يبصر وبي يبطش"ولم يقل: فلي يسمع ولي يبصر ولي يبطش وربما يظن الظان إن اللام أولي بهذا الموضع إذ هي أدل علي الغاية ووقوع هذه الأمور لله وذلك أخص من وقوعها به وهذا من الوهم والغلط إذ ليست الباء هاهنا أنزل الاستعانة فإن حركات الأبرار والفجار وإدراكاتهم إنما هي بمعونة الله لهم وان الباء هاهنا للمصاحبة إنما يسمع ويبصر ويبطش ويمشى وأنا صاحبه ومعه كقوله في الحديث الآخر"أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه"وهذه المعية هي المعية الخاصة المذكورة في قوله تعالي{ لا تَحْزَنْ إن اللَّهَ مَعَنَا} وقول رسول الله صلي الله عليه وسلم"ما ظنك باثنين الله ثالثهما"وقوله تعالي {وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} وقوله {إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ} وقوله {وَاصْبِرُوا إن اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} وقوله {قَالَ كَلا إن مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ} وقوله تعالي لموسى وهارون {إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى} فهذه الباء مفيدة بمعني هذا المعية دون اللام ولا يتأتى للعبد الإخلاص والصبر والتوكل ونزوله في منازل العبودية إلاّ بهذه الباء وهذه المعية.
    فمتى كان العبد بالله هانت عليه المشاق وانقلبت المخاوف في حقه أمانا فبالله يهون كل صعب ويسهل كل عسير ويقرب كل بعيد وبالله تزول الأحزان والهموم والغموم: فلا هم مع الله ولا غم مع الله ولا حزن مع الله وحيث يفوت العبد معني هذه الباء فيصير قلبه حينئذ كالحوت إذا فارق الماء يثب وينقلب حتى يعود إليه.
    ولما حصلت هذه الموافقة من العبد لربه تعالي في محابه حصلت موافقة الرب لعبده في حوائجه ومطالبه فقال"ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذ بي لأعيذنه"أي كما وافقني في مرادي بامتثال أوامري والتقرب إلى بمحابي فإنا أوافقه في رغبته ورهبته فيما يسألني إن أفعل به ويستعيذني إن يناله مكروه وحقق هذه الموافقة من الجانبين حتى اقتضى ذلك تردد الرب سبحانه في إماتة عبده ولأنه يكره الموت والرب تعالي يكره ما يكره عبده ويكره مساءته فمن هذه الجهة تقتضى أنه لا يميته ولكن مصلحته في إماتته فإنه ما أماته إلاّ ليحييه وما أمرضه إلاّ ليصحه وما أفقره إلاّ ليغنيه وما منعه إلاّ ليعطيه ولم يخرج من الجنة في صلب أبيه إلاّ ليعيده إليها علي أحسن الأحوال ولم يقل لأبيه"أخرج منها"إلاّ ليعيده إليها فهذا هو الحبيب علي الحقيقة لا سواه بل لو كان في كل منبت شعرة لعبد محبة تامة لله لكان بعض ما يستحقه علي عبده.
    نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ما الحب إلاّ للحبيب الأول
    كم منزل في الارض يألفه الفتى وحنينه أبدا لأول منزل

    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

    الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://chebbah-65.newstarforum.net
     
    شرح الحديث( ما تقرب الي عبدي...)
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » كيف تعرف الحديث الصحيح من الحديث الضعيف ..

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات الطاهير التربوية والتعليمية  :: القسم الاسلامي :: منتدى القرآن الكريم و السنة النبوية-
    انتقل الى: