الاختبار الثاني في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية
التمرينالأول: (6 ن )
لاحظ الشكل المقابل ثم أجب على الأسئلة التالية:
1)- سمي الجهاز الذي أستعين به لأخذ هذاالمخطط.
2)- ما نوع التيار ؟ أعط رمزه .
3)- ما المقصود من هذه البيانات ؟
4)-أحسب القيمة الأعظمية لتوترهذا التيار ؟
5)-ثم أحسب تواتره ؟
التمرين الثاني : ( 6 ن )
في الشكل المقابل المغناطيس ثابت و الوشيعة المسطحة قابلة للدوران
حول المحورAB .
أ – عند غلق القاطعة 1 – عين جهة التيار الكهربائي على الوشيعة ؟
2 - ما هو وجه الوشيعة الذي يقابل المغناطيس ؟
3 - ماذا يحدث للوشيعة ؟
ب- نعكس جهة التيار في الدارة و نغلق القاطعة :
- ماذا يحدث للوشيعة في هذه الحالة ؟ علل .
الوضعية الإدماجية : (8 ن)
خلال العطلة ذهبت عائلة أحمد للاستجمام واستأجرت بيت و لكن :
1 – كلما استعملت الأم الفرن الكهربائي في المطبخ تصدم كهربائيا .
2 – أما آمنة عند استعمالها للسخان الكهربائي و مجفف الشعر و المصباح في آن واحد في الحمام، ينقطع التيار الكهربائي.
3 – أما الأب عند محاولته لتصليح غمد مصباح السرير فتح القاطعة التي تتحكم في ذلك المصباح و رغم ذلك أصيب بصدمة كهربائية، فقرر الأب استبدال البيت و لكن أحمد شرح لهم احتمالات أسباب تلك الحوادث و أعط حلا لكل منها.
- على ضوء ما درست، كيف فسر أحمد سبب كل حادثة ؟ و ما هو الحل الذي أعطاه لكل منها ؟
( من أجل التنظيم دوّن ذلك في جدول مثل الذي في الأسفل ) .
الحادثة سبب حدوثها الحل المقترح
حادثة الأم
حادثة آمنة
حادثة الأب
تمنيات أساتذة المادة بالتوفيق
تصحيح الاختبار الثاني في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية
المستوى: الرابعة متوسط التاريخ: 26/02/2007
متوسطة: عبد الرحمان البزاز التوقيت: ساعة و نصف
تصحيح التمرينالأول: (6 ن )
1- اسم الجهاز : راسم الإهتزاز المهبطي .
2 – نوع التيار : متناوب ، رمزه :
3 - المسح الأفقي
الحساسية الشاقولية
4 – القيمة الأعظمية لتوتر هذا التيار :
U max = 5 . 3 = 15v
5 – حساب التواتر :
f =1/T = 1000/10.5 = 1000/50 = 20 Hz
التمرين الثاني : ( 6 ن )
أ – 1 – جهة التيار : لاحظ الشكل من A إلى B
2 – عند تطبيق قاعدة عقارب الساعة نجد أن : الوجه الجنوبي للوشيعة هو الذي يقابل المغناطيس .
3 - لا يحدث أي شيء للوشيعة .
ب – عند عكس جهة التيار يصبح وجه الوشيعة الذي يقابل المغناطيس هو الوجه الشمالي فيتنافر مع القطب الشمالي . للمغناطيس فيؤدي ذلك إلى دوران الوشيعة نصف دورة حول المحور AB .
تصحيح الوضعية الإدماجية : (8 ن)
الحادثة سبب حدوثها الحل المقترح
حادثة الأم تماس الطور مع هيكل الفرن
ربط المآخذ بمربط أرضي
حادثة آمنة زيادة في الحمولة تؤدي إلى إرتفاع درجة الحرارة فذوبان العازل ، فيلتمس الطور مع المحايد ، فينقطع التيار الكهربائي . جعل كل جهاز في مآخذ خاص أو زيادة قيمة شدة التيار من العداد .
حادثة الأب القاطعة موصولة بالمحايد توصيل القاطعة بالطور .
:arrow: :albino:
:rendeer: :affraid: :joker: :sleep:
:arrow: