منتديات الطاهير التربوية والتعليمية
بسم الله الرحمان الرحيم
ِ
مرحبا بك زائرنا الكريم.
منتديات الطاهير التربوية والتعليمية في خدمتكم فهلا تكرمتم بالتسجيل نحن في انتظاركم لنسعد و نحظى معكم بأسعد الأوقات.
منتديات الطاهير التربوية والتعليمية
بسم الله الرحمان الرحيم
ِ
مرحبا بك زائرنا الكريم.
منتديات الطاهير التربوية والتعليمية في خدمتكم فهلا تكرمتم بالتسجيل نحن في انتظاركم لنسعد و نحظى معكم بأسعد الأوقات.
منتديات الطاهير التربوية والتعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الطاهير التربوية والتعليمية

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
إدارة منتديات الطاهير التربوية والتعليمية تتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات. سبحان الله وبحمده ،  سبحان الله العظيم واستغفر الله


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
slimane chebbah
التقويم التشخيصي .... Vote_rcap1التقويم التشخيصي .... Voting_bar1التقويم التشخيصي .... Vote_lcap1 
aya
التقويم التشخيصي .... Vote_rcap1التقويم التشخيصي .... Voting_bar1التقويم التشخيصي .... Vote_lcap1 
imili
التقويم التشخيصي .... Vote_rcap1التقويم التشخيصي .... Voting_bar1التقويم التشخيصي .... Vote_lcap1 
nina
التقويم التشخيصي .... Vote_rcap1التقويم التشخيصي .... Voting_bar1التقويم التشخيصي .... Vote_lcap1 
Dopey1
التقويم التشخيصي .... Vote_rcap1التقويم التشخيصي .... Voting_bar1التقويم التشخيصي .... Vote_lcap1 
atef
التقويم التشخيصي .... Vote_rcap1التقويم التشخيصي .... Voting_bar1التقويم التشخيصي .... Vote_lcap1 
مســلم
التقويم التشخيصي .... Vote_rcap1التقويم التشخيصي .... Voting_bar1التقويم التشخيصي .... Vote_lcap1 
سندس
التقويم التشخيصي .... Vote_rcap1التقويم التشخيصي .... Voting_bar1التقويم التشخيصي .... Vote_lcap1 
رفيف
التقويم التشخيصي .... Vote_rcap1التقويم التشخيصي .... Voting_bar1التقويم التشخيصي .... Vote_lcap1 
ninou
التقويم التشخيصي .... Vote_rcap1التقويم التشخيصي .... Voting_bar1التقويم التشخيصي .... Vote_lcap1 
المصحف الالكتروني

المواضيع الأخيرة
» تيارت بلادي
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالجمعة 28 يوليو 2017, 05:57 من طرف mohamed05

»  قصة الولد البار
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالجمعة 28 يوليو 2017, 05:56 من طرف mohamed05

» أمثلة وحكم
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالجمعة 28 يوليو 2017, 05:55 من طرف mohamed05

» ستحصد ما زرعت!
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالجمعة 28 يوليو 2017, 05:54 من طرف mohamed05

» نصيحة اليوم
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالجمعة 28 يوليو 2017, 05:50 من طرف mohamed05

» اغرب ما فعل الفوتوشوب
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 06:22 من طرف mohamed05

» اجمل قصور العالم ..... شي خيال
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 06:18 من طرف mohamed05

» اثاث زجاجي ,,,, ممنوع دخول الأطفال :)
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 06:14 من طرف mohamed05

» أقدم 10 كائنات على وجه الأرض!
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 06:11 من طرف mohamed05

» صور الفراشات
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 06:08 من طرف mohamed05

»  صور طبيعية ر وعة أرجو التثبيت
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 06:06 من طرف mohamed05

» برج على شكل قطرة مياه في الهند في مدينة مومباي
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 06:05 من طرف mohamed05

» روبوت المطبخ قد يصبح مصدر ألم حقيقي
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 06:00 من طرف mohamed05

»  هل تستطيع أن تمشي فوق هذا الجسر الزجاجي الشفاف ؟
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 05:54 من طرف mohamed05

» عجائب الحيوانات
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالخميس 27 يوليو 2017, 05:51 من طرف mohamed05

مواضيع مماثلة
سحابة الكلمات الدلالية
كتاب متوسط الفرنسية المالي التسيير الفيزياء حلول


 

 التقويم التشخيصي ....

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
slimane chebbah
عضو سوبر
عضو سوبر
slimane chebbah


نقاط : 8236
السٌّمعَة : 114
الجنس : ذكر
الموقع : http://chebbah-65.newstarforum.net
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

التقويم التشخيصي .... Empty
مُساهمةموضوع: التقويم التشخيصي ....   التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالإثنين 27 سبتمبر 2010, 00:00

التقويم التشخيصي ....
-1 يهدف التقويم التشخيصي إلى اكتشاف نواحي القوة والضعف في تحصيل الطالب، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتقويم التكويني من ناحية وبالتقويم الختامي من ناحية أخرى حيث أن التقويم التكويني يفيدنا في تتبع النمو عن طريق الحصول على تغذية راجعة من خلال نتائج التقويم والقيام بعمليات تصحيحية وفقاً لها، وهو بذلك (التقويم التكويني) يطلع المعلم والطالب على الدرجة التي يمكن بها تحقيق مخرجات التعلم الخاصة بالوحدات المتتابعة للمقرر.
2 - يهدف إلى تحديد أسباب صعوبات التعلم التي يواجهها الطالب حتى يمكن علاج هذه الصعوبات، ومن هنا يأتي ارتباطه بالتقويم التكويني، ولكن هناك فارق هام بين التقويم التشخيصي والتقويم التكويني يكمن في خواص الأدوات المستعملة في كل منهما. فادوات التقويم التشخيصي تصمم عادة لقياس مهارات وصفات أكثر عمومية
-3تشخيص مشكلات التعلم وعلاجها :
هناك مشكلات كثيرة مشتركة بين الطلاب في الفصل الواحد مما يساعد على تصنيفهم وفقاً لهذه المشكلات المشتركة، ولمساعدة الطلاب لابد أن يحدد المعلم مرحلة نموهم والصعوبات الخاصة التي يعانون منها،
4 - يرتكز تشخيص صعوبات التعلم على ثلاثة جوانب:-
أولاً : التعرف على من يعانون من صعوبات التعلم ..هناك عدة طرق لتحديد الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم، وأهم هذه الطرق هي :-
• إجراء اختبارات تحصيلية مسحية.
• الرجوع إلى التاريخ الدراسي لأهميته في إلقاء الضوء على نواحي الضعف في تحصيل الطالب حالياً.
• البطاقة التراكمية أو ملف الطالب المدرسي.
ثانياً : تحديد نواحي القوة والضعف في تحصيلهم ...
وهناك ثلاثة أمورلابد من معرفتها واستيعابها حتى يستطيع المعلم تحديدجوانب الضعف والقوة لدى الطالب وهي :-
• فهم مبادئ التعلم وتطبيقاتها مثل نظريات التعلم وتطبيقاتها في مجال التدريس، وعوامل التذكر والنسيان ومبادئ انتقال أثر التعلم.
• القدرة على التعرف على الأعراض المرتبطة بمظاهر النمو النفسي والجسمي التي يمكن أن تكون سبباً في الصعوبات الخاصة، وقد يحتاج المعلم في تحديد هذه الأعراض إلى معونة المختصين وهؤلاء يمكن توفرهم في الجهات المختصة.
• القدرة على استخدام أساليب وأدوات التشخيص والعلاج بفهم وفاعلية، ومن أمثلة هذه الأدوات الاختبارات التحصيلية المقننة إذا كانت متوفرة والاختبارات والتمرينات التدريبية الخاصة بالفصل.
ثالثاً : تحديد عوامل الضعف في التحصيل ...
يستطيع المعلمون الذين لهم دراية بالأسباب العامة لضعف التحصيل الدراسي للطالب ووضع فروض سليمة حول أسباب الصعوبات التي يعاني منها الطلاب. فقد يكون الضعف الدراسي راجعاً إلى عوامل بيئية وشخصية كما يعكسها الاستعداد الدراسي والنمو الجسمي والتاريخ الصحي وما قد يرتبط بها من القدرات السمعية والبصرية والتوافق الشخصي والاجتماعي.
5 - العــــــــــــــــــــــــــــلاج ..
إلى جانب معرفة ما يحتاج الطلاب إلى تعلمه لابد أن يعرف المعلمون أفضل الوسائل التي تستخدم في تعليمهم، ويمكن للعلاج أن يكون سهلاً لو كان الأمر مجرد تطبيق وصفة معينة، ولكن هذا أمر غير ممكن في مجال صعوبات التعلم والعجز عن التعلم فالفروق الفردية بين الطلاب أمر واقع مما يجعل مشكلة آخرين إلى عيوب في التدريس وهكذا. وصعوبات التعلم متنوعة وعديدة ولكل منها أسبابها فقد ترجع مشكلة الكتابة الرديئة مثلاً إلى نقص النمو الحركي بينما ترجع لدى طفل آخر إلى مجرد الإهمال وعدم الاهتمام .
ورغم اختلاف أساليب وطرق العلاج إلا أن هناك بعض الإرشادات التي تنطبق على الجميع ويمكن أن تكون إطاراً للعمل مع من يعانون من مشكلات في التحصيل الدراسي وهي :-
• أن يصحب البرنامج العلاجي حوافز قوية لدى الطالب.
• أن يكون العلاج فردياً يستخدم مبادئ سيكولوجية التعلم.
• أن يتخلل البرنامج العلاجي عمليات تقويم مستمرة تطلع الطالب على مدى تقدمه في العلاج أولاً بأول، فإن الإحساس بالنجاح دافع قوي على الاستمرار في العلاج إلى نهايته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chebbah-65.newstarforum.net
سندس
عضو مشارك
عضو مشارك
سندس


العمر : 33
نقاط : 5183
السٌّمعَة : 14
الجنس : انثى
الموقع : http://sada9a01.ahlamontada.net/forum.htm
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

التقويم التشخيصي .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقويم التشخيصي ....   التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالخميس 18 نوفمبر 2010, 04:33

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sada9a01.ahlamontada.net/forum.htm
 
التقويم التشخيصي ....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقويم بالكفاءات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الطاهير التربوية والتعليمية  :: قسم الترية و التعليم :: منتدى النقابات-
انتقل الى: